لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف المتسامح القائم على الاحترام وترك الحرية التامة لكل ذي دين أن يبقى على معتقده ، فالمصادرة والاضطهاد صفتان من شأنهما أن تحملا كل إنسان على التعصب لوجهة نظره ، إذ كان شعار الإسلام ((لا إكراه في الدين)) ، فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في دين الإسلام مسيحيون ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها ، فكان المجتمع الإسلامي يغص بأصحاب الطوائف الدينية الذين عاشوا مع المسلمين لهم ما لهم ، وعليهم ما عليهم.
وهكذا استطاع الإسلام أن ينزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد اتباع الملل الأخرى ، وراض المسلمين على احترام عقائد الآخرين والتعاون معهم على قدم المساواة حتى جنحوا إلى المسالمة ، وعاشوا معهم متعاونين ، متجاورين ، مما يفند مزاعم القائلين بأن الإسلام دين إرهاب.
وهكذا استطاع الإسلام أن ينزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد اتباع الملل الأخرى ، وراض المسلمين على احترام عقائد الآخرين والتعاون معهم على قدم المساواة حتى جنحوا إلى المسالمة ، وعاشوا معهم متعاونين ، متجاورين ، مما يفند مزاعم القائلين بأن الإسلام دين إرهاب.
أحمد حسين . عن ((في الإيمان والإسلام)) . ص : 176
* الفهم :
1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
مصادرة - يغص - جنحوا - يفند
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.
* التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمتات التي تحتها سطر في النص [ اتباع - عاشوا - يفند - دين ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
المثنى المرفوع | علامته الإعرابية | جمع المذكر السالم المنصوب | علامته الإعرابية |
الجـــــــــــــــــــــمـــــــــل | تحويلها إلى المثنى | تحويلها إلى جمع المذكرالسالم |
- يصوم المؤمن طاعة لربه | ||
- إن المحسن ينال أجرا عظيما | ||
- مررت بالتلميذة المجدة |
أبيض - صبور - فاطمة - طلحة - غضبان - أسد
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية : [ يفند مزاعم القائلين]
--------------------------------------
*** التصحــــــــيــــــــح :
-------------------------------------
* الفهم :
1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
- مصادرة : منع واستيلاء وفرض للقيود - يغص : يمتلئ
- جنحوا : جنح إلى الشيء مال إليه وتبعه - يفند : يبطل ويلغي
- جنحوا : جنح إلى الشيء مال إليه وتبعه - يفند : يبطل ويلغي
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.
الدين الإسلامي دين تسامح وسلام
الدين الإسلامي دين تسامح وسلام
* التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمتات التي تحتها سطر في النص [ اتباع - عاشوا - يفند - دين ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
المثنى المرفوع | علامته الإعرابية | جمع المذكر السالم المنصوب | علامته الإعرابية |
- صفتان | - الألف | - المسلمين | - الياء |
الجـــــــــــــــــــــمـــــــــل | تحويلها إلى المثنى | تحويلها إلى جمع المذكرالسالم |
- يصوم المؤمن طاعة لربه | - يصوم المؤمنان طاعة لربهما | - يصوم المؤمنون طاعة لربهم |
- إن المحسن ينال أجرا عظيما | - إن المحسنيْن ينالان أجرا عظيما | - إن المحسنين ينالون أجرا عظيما |
- مررت بالتلميذة المجدة | - مررت بالتلميذتين المجدتين | - لا يمكن (لأن الاسم "التلميذة" لم يستوف شروط جمع المذكر السالم. |
- أبيض : لأنها صفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء - صبور : لأنها صفة يستوي فيها المذكر والمؤنث
- فاطمة : لأنها علم لمؤنث - طلحة : لأنه علم مختوم بالتاء
- غضبان : لأنها صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى - أسد : لأنه علم لمذكر غير عاقل.
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية : [ يفند مزاعم القائلين]
يفند : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
مزاعم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
القائلين : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
No comments :
Post a Comment