يبني القصور و كوخه خرب | ساءت حياة كلها تعب |
الشوك يزخر في مسالكها | و الريح ماتنفك تضطرب |
لا يزدهي في ليله قبس | إلا تولت طمسه النوب |
لكأنه في الناس حاشية | وكأنه في الأهل مغترب |
جلبابه رقع تألفها غرض | و باعد بينها نسب |
مشت السنون عليه فاختلطت | أصباغه و تقارب السبب |
دامي الفؤاد يمضه ألم | ذاوي الجفون يعضه شغب |
عرق الجهاد يزين جبهته | تاجا علته هالة عجب |
بالروح في كانون نظرته | يصطك من قر و يضطرب |
جمدت على المنقار راحته | فكأنها من بعضه خشب |
تلهو الرياح به فإن سكنت | فتحت عليه ثقوبها السحب |
يا رب عفوك إن كفرت فما | ترقى إلى ملكوتك الريب |
أو ليس يجمعه بسيده | نسب من الصلصال أو حسب؟ |
فعلام تشتاق الريال يد | ويد تراكم حولها الذهب؟ |
و علام يغصب حق مجتهد | ليفوز باللذات مغتصب؟ |
ياغائصا بالطين لا نصب | يوهي عزيمته و لا وصب |
ما أنت أول كادح عثرت | آماله و كبا به الدأب |
زكي قنصل – ديوان شظايا ، دمشق ، 1986.
* بطاقة التعريف بالشاعر :
مراحل من حياته : | أعماله : |
- ولد ف ضواحي دمشق سنة 1916 - هاجر مع أسرته إلى الأرجنتين سنة 1929- نشر قصائده بالمجلات والصحف التي كانت تصدر بالبرازيل والأرجنتين وفي الوطن العربي - عاد إلى وطنه سنة 1984 ، وأحيا العديد من الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية - فاز بجائزة ابن زيدون للشعر سنة 1989 - نال جائزة مجلة الثقافة الدمشقية في سوريا - توفي الأرجنتين ودفن بها سنة 1994 | * من مؤلفاته : - شظايا – مجموعة شعرية (1939) - الثورة السورية – مسرحية نثرية (1939) - سعاد – مجموعة شعرية (1953) - تحت سماء الأندلس - مسرحية نثرية (1965) - عطش وجوع – شعر (1974) - ألوان وألحان – شعر (1978) - هواجس – شعر (1981) - أشواك (1993) |
* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان :
- تركيبيا : يتكون العنوان من كلمة واحدة (عنوان مفرد)- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الجتماعي والاقتصادي
- دلاليا : الكادح صفة يتصف بها من يعمل عملا قاسيا ولا يجني منه إلا القليل
*** يوحي العنوان بالمعاناة والمشقة والفقر والحزن والتعب ، وأن في النص موصوفا رئيسيا يتصف بهذه الصفات.
*** ينسجم العنوان مع البيت الأخير من النص ، حيث تكررت كلمة الكادح وهي مسبوقة بأداة النفي ، مما يدل على مواساة الكادح والتخفيف من معاناته (ما انت أول كادح…)
2- البيت الأول والأخير من النص :
نلاحظ هيمنة للأسماء على الأفعال في البيتين الأول والأخير ( أربعة أفعال فقط مقابل أربعة عشر اسما ) مما يدل على أن النص وصفي . و هذه الأسماء تركب فيما بينها جملا اسمية وصفية من مبتدأ وخبر .. مثل : ( كوخه خرب – كلها تعب…).3- نوعية النص :
قصيدة شعرية عمودية وصفية ذات بعد اجتماعي واقتصادي* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- يزخر في مسالكها : يملأ طرقها وأنحاءها- لا يزدهي : ازدهى يزدهي الشخص : أعجب بنفسه
والمقصود لا يشرق ولا يضيء في ليله نور من الأمل.
- طمسه : إزالته ومحوه
- النوب : مفردها نائبة وهي المصيبة
- القر : البرد القارس
- المنقار : آلة ينقر بها ، شبيهة بالفأس
- راحته : باطن كفه
- يوهي عزيمته : يضعف إرادته
وصب : ضعف الجسم من مرض أو تعب
- الدأب : دأب في العمل : إذا لازمه واجتهد فيه دون ملل
2- الفكرة المحورية :
وصف معاناة الكادح ومقارنته بفئة من الأغنياء من الذين يستغلون الفقراء ويسلبونهم أموالهم* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
المقطع | حيزه داخل النص | مضمونه |
[1] | من البيت:1 إلى البيت:3 | وصف معاناة الكادح وآلامه وأحزانه وأتعابه |
[2] | من البيت:12 إلى البيت:17 | استنكار الفوارق الطبقية بين الأغنياء والفقراء، والإشادة بصبر الكادح وتحمله، ومواساته في أحزانه |
2- الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية :
الموصوف الرئيسي : الكادح | ||
الموصوف الفرعي الأول: أوصاف اجتماعية | الموصوف الفرعي الثاني: أوصاف جسمية | الموصوف الفرعي الثالث: أوصاف نفسية |
- كوخه خرب - حياة كلها تعب - في الناس حاشية - في الأهل مغترب | - جلبابه رقع - اختلطت أصباغه - عرق الجهاد يزين جبهته - ذاوي الجفون | - لا يزدهي في ليله قبس - دامي الفؤاد يمضه ألم - عثرت آماله وكبا به الدأب |
* الخصائص الفنية :
- التشبيه : ومثاله قول الشاعر : لكأنه في الناس حاشية وكأنه في الأهل مغترب- الاستعارة : ومثالها : تلهو الرياح به… – جمدت على المنقار راحته…
- الكناية : ومثالها : – … فتحت عليه ثقوبها السحب (كناية عن الأمطار) – لا يزدهي في ليله قبس (كناية عن فقدان الأمل).
- الاستفهام : ويفيد الاستنكار كما في قول الشاعر : - أوليس يجمعه بسيده نسب من الصلصال أو حسب ؟
- النداء : – يا رب عفوك… – يا غائصا بالطين…
No comments :
Post a Comment