Thursday, May 14, 2015

التوكيد

بواسطة : Unknown بتاريخ : 3:00 AM
شرح الدرس اللغوي "التوكيد"


أولا : تعريف التوكيد :


* تأمل ما يلي :
- الحذر ، الحذر من تلويث المياه
- ليكن شعارنا جميع : لا ، لا لتبذير المياه.
* ما الغاية من تكرار اللفظتين : (الحذر – لا ) في هذين المثالين ؟ حدد التوكيد والمؤكد في كل مثال . هل يتبع التوكيد المؤكد ؟

* استنتاج :
التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ ، ويتبع المؤكد في إعرابه

ثانيا : أقسام التوكيد :

1- التوكيد اللفظي :

 التراكيب
 المؤكد
 التوكيد
 - سافر إلى مراكش ، مراكش  - مراكش - مراكش
 - فاز ، فاز المثابر  - فاز - فاز
 - مررت أنا بك أنت - ت - ك - أنا - أنت
 - هل ، هل أنجزت تمارين التوكيد - هل - هل
 - قرأت القصة ، قرأت القصة - قرأت القصة - قرأت القصة

2- التوكيد المعنوي :

 التراكيب
 المؤكد
 التوكيد
 حضر التلاميذ كلهم  - التلاميذ  - كلهم
 - تعودت على الجلوس في المكان نفسه   - المكان  - نفسه
 - ركبت الحافلة عينها  - الحافلة  - عينها
 - الجنود جميعهم دافعوا عن وطنهم  - الجنود  - جميعهم
 - جاء العاملان كلاهما إلى المعمل  - العاملان  - كلاهما
* استنتاج :
- التوكيد نوعان :
1- توكيد لفظي : ويكون بتكرار اللفظ سواء أكان اسما ، أم فعلا ، أم ضميرا ، أم حرفا ، أم جملة.
2- توكيد معنوي : ويكون بكلمات منها : نفس ، عين ، كل ، جميع ، كلا ، كلتا ، ذات …
- يجب أن يشتمل التوكيد على رابط يتبع المؤكد ويطابقه
- يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.

ثالثا : تمارين تطبيقية :

1- ميز بين التوكيد والمؤكد في الجمل التالية واضبطهما بالشكل التام :
- تقع القرية في منطقة بعيدة بعيدة
- المدينة كلها شاركت في الاحتفال
- لن ، لن أضيع فرصتي في النجاح
- القائد نفسه انتصر في المعركة
2- املأ الفراغ بتوكيد معنوي مناسب :
- حضر الاجتماع الوزراء…………………….
- نصحني والدي ووالدتي……………………
- سلم المدير………………….. الجوائز للطلاب
- لم أقرأ فصول القصة………………………….
- لا تسع بقدميك…………………….. إلى الشر
3- ضع علامة أمام ما لا يصلح توكيدا في الجمل التالية :
- كل الصائمين يريدون الجنة
- لا يضع العاقل نفسه في مأزق
- الأخلاق الحميدة كلها زينة
- ختمت القرآن كله حفظا
- كلا العاملين مخلصان

No comments :

Post a Comment

جميع الحقوق محفوضة لذى

مصطفى انهاي